تسجيل المطورين العقاريين

المطور العقاري :- هو الشخص المعنوي أو الاعتباري والمُرخص له بمزاولة نشاط بيع وشراء العقارات للتطوير وذلك يشمل المطور الرئيسي والمطور الفرعي. يجب على كافة المطورين الذين يقومون بإدارة أعمال بيع وتطوير وشراء العقارات بإمارة رأس الخيمة تحت إشراف بلدية رأس الخيمة أن يكونوا مرخصين ومسجلين حسب الأصول لدي إدارة التنظيم العقاري في رأس الخيمة , ولا يجوز لهؤلاء المطورين إدارة أو الاستمرار بإدارة أي نشاطات تطوير عقاري في رأس الخيمة ما لم يتم تسجيلهم , وذلك بعد دفع رسوم تسجيل المطور وتقديم المستندات التالية :- ـــ تعبئة استمارة الطلب على النحو المطلوب ـــرخصة تجارية صادرة عن جهات الترخيص المختصة أو الهيئة التنظيمية لدائرة التنمية الاقتصادية ـــ شهادة عضوية غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة (إذا انطبق ) ـــ صورة عن جواز الشريك مع تأشيرة سارية المفعول ـــ نسخة مدققة عن البيانات المالية عن السنة المالية السابقة مباشرة . بعد تقديم المستندات المذكورة أعلاه, ستقوم إدارة التنظيم العقاري في رأس الخيمة بتقييم مدى سعي المطور للتسجيل وينبغي اعتماد السيولة النقدية لديه أولا من قبل إدارة التنظيم العقاري في رأس الخيمة قبل التسجيل.

×

التسجيل في سجل الوسطاء

تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي تجريبي

×

تسجيل المشاريع

المطور الذي باع أو يبيع أو سوف يبيع الوحدات على المخطط يجب عليه تسجيل المشروع والتقدم بطلب إلى إدارة التنظيم العقاري في رأس الخيمة لفتح حساب ضمان للمشروع. كافة حسابات الضمان الموجودة سواء تم أو لم يتم الحصول عليها قبل سريان المرسوم الأميري أو التوجيهات التنفيذية سيتم تعديلها لتكون متماشية مع أحكام المرسوم وكذلك تلك التوجيهات التنفيذية ،على المطور اتخاذ الإجراءات الضرورية للتأكيد على ذلك الالتزام. عند الموافقة عليها وعند دفع رسوم تسجيل المشروع, ستقوم إدارة التطوير العقاري في رأس الخيمة بمنح موافقة خطية للمطور لفتح حساب ضمان للمشروع، وينبغي فتح حساب الضمان مع أمين حساب مسجل لدي إدارة التطوير العقاري في رأس الخيمة فقط. على المطور اجتياز هذا الإجراء عن كل مشروع لكل قطعة الأرض .

×

حساب الضمان

حساب الضمان ــــ تعريف هو حساب ائتمان يقوم فيه أمين الحساب ( مثلا : البنك ) بقبول المبالغ من قبل أحد الأطراف لتسليمه إلى طرف آخر بعد انتهاء شروط أو أحداث محددة بنجاح. الهدف من حساب الضمان • ضمان بأن المبالغ المستثمرة بواسطة المشتريين قد تم استخدامها لتلك المشاريع فقط . • مسؤولية حامل الضمان (البنوك) حماية وضمان بان المبالغ قد تم تحصيلها وصرفها حسب السياسات والتوجيهات الموضوعة من قبل الحكومة . مسؤوليات مزود حساب الضمان • ـــــ متابعة التوجيهات حسب ما تم وضعها من قبل إدارة التنظيم العقاري في رأس الخيمة • ـــــ تنفيذ كافة تعليمات الدفع حسب التوجيهات . • ـــــ الرد على كافة الطلبات من: o إدارة التطوير العقاري في رأس الخيمة o المطور o المستثمر • ــــ يتم إقفال حساب الضمان فقط عند اكتمال المشروع والتقييد بكافة الأحكام الواردة في الضمان. • ــــ تقديم بيان قفل الحساب.

×

تراخيص النشاط العقاري

يرجى الانتباه إلى أنه :- لا يجوز للمطور الإعلان في وسائل الإعلام المحلية أو الأجنبية, أو المشاركة في معارض محلية أو دولية للترويج لبيع الوحدات أو العقارات على المخطط ما لم يحصل على تصريح خطي من إدارة التنظيم العقاري في رأس الخيمة.

×

خدمات الاشراف الاداري لجمعيات الملاك

المنشاّت المتخصصة في الاشراف الاداري على العقارات ذات الملكية المشتركة لجمعيات الملاك من ناحية التعاقد مع شركات الصيانة أو النظافة أو الحراسة وغيرها من مزودي الخدمات لمرافق العقارات وتجهيز الأمور الادارية المتعلقة بجمعيات الملاك مثل : الاشراف الاداري على سجلات الخاصة بالمبنى والجمعية وكذالك تقديم تقارير دورية لجمعية الملاك ولا يحق لهذه المنشاّت مزاولة نشاط الوساطة في بيع العقارات وشراءها والوساطة في تأجير العقارات .1. شهادة دورة التأهيل في ادارة جمعيات الملاك لاصحاب الرخصة والمدير

×

شركات الصيانة (القواعد و الأنظمة)

للمعلومات حول شركات الصيانة ,الرجاء مراجعة ادارة التنظيم العقاري بدائرة بلدية رأس الخيمة مع الشكر

×

الاستفسار

×
التنظيم العقاري

إدارة  التنظيم العقاري و التي تأسست استناداً إلى المرسوم الأميري رقم 22 لسنة 2008  الصادر من سمو حاكم امارة رأس الخيمة  الشيخ سعود بن صقر القاسمي والمرسوم الأميري رقم 10 لسنة 2014 الصادرمن سمو ولي عهد إمارة رأس الخيمة الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ،تعد اليوم المؤسسة التي تلعب دوراً اساسياً وتنفيذياً على صعيد تنظيم القطاع العقاري في إمارة رأس الخيمة ، و تعنى الادارة بتسجيل كل شركات التطوير العقاري وشركات الوساطة العقارية بالاعتماد على الكوادر المؤهلة
وتتبع مؤسسة التنظيم العقاري دائرة بلدية رأس الخيمة ، وتتولى المؤسسة التي تعرف باسم "ريرا " مسؤولية تنظيم القطاع العقاري ،والمساهمة في إعداد الاستراتيجيات المتعلقة بهذا القطاع وتنظيم عمل الشركات التي تدير العقارات والمجمعات السكنية وتنظيم عمل الوسطاء العقاريين وجمعية الملاك وإصدار اللوائح التنظيمية لتأهيل مكاتب الوساطة والتسجيل.
وتسعى الإدارة إلى وضع أطراً تشريعية للعلاقة بين أطراف التعاقد العقاري ,وضمها بتشريعات نافذة للحفاظ على حقوقهم ، كما حرصت على مراقبة المشروعات مالياً وفنياً و ذلك حماية للمصلحة العليا وبما يصب في صالح السوق والمستثمرين.

 

تسجيل المطورين العقاريين

×

قائمة بأسماء المطورين

×

تسجيل المشاريع

×

قائمة بأسماء المشاريع المسجلة

×

تراخيص البناء المعتمدة

×

قائمة وسطاء المجلس في ادارة التنظيم

×

الدورات التدريبية

×